علي الفقيه
قصة مجلي

قصة مجلي الصمدي هي مجرد مشهد دامي في فيلم طويل يحكي قصة الإعلام والإعلاميين في اليمن على مدار تسع سنوات، هي جزء من قصتنا جميعاً. قصة كل اليمنيين.

حين داهم الحوثيون صنعاء وضعوا عينهم على وسائل الإعلام صحف وإذاعات وقنوات، دمروها بالكامل استولوا على المؤسسات الحكومية وضموها للآلة الإعلامية للجماعة وخطابها الكهنوتي الطائفي العنيف، ونهبوا معدات المؤسسات الأهلية والحزبية وسلموها لعناصرهم ليطلقوا قنوات وإذاعات وصحف باسمهم تدور في فلك الجماعة وتنشر أفكارها وتدافع عن جرائمها بحق الشعب.

مجلي كان يدري أن هذا هو المآل المنتظر ولهذا كان قد شق له طريقاً خاصاً وأسس إذاعة فنية متخصصة بالأغاني، محدثاً نفسه لتنجو يا مجلي عليك أن تمشي جنب الحيط. بالمقياس الفردي تبدو الفكرة جيدة، لكن المليشيا كانت طوفاناً حلفت أن لا ينجو منها أحد.

قبل حوالي عامين اقتحم مسلحون بتوجيهات من وزير الإعلام الحوثي إذاعة مجلي ونهبوا كل معداتها وتركوا مجلي وطاقمه على رصيف البطالة، كما فعلوا قبلهم بالآلاف وذلك أمر لا يعني لهم شيئاً.

كان مجلي لا يزال يعتقد أن هناك محاكم وقضاء قد يجده ضمن ما تبقى من حطام الدولة المنتهكة والمنهوبة. اتجه للمحكمة وتصور مع المحامي والمتضامنين أمام المحكمة عدة مرات حتى صدر الحكم لصالحه يومها أعلن الانتصار وهتف "تحيا العدالة" ظناً منه أنه قد نجى، ليكتشف فيما بعد أن ما يراه من عدالة ليس أكثر من سراب في بلد تحكمه عصابة من اللصوص هم المقتحمون وهم القضاء.

يوم تخرج الشاب القادم من جبال عتمة مجلي الصمدي، من قسم الإعلام بجامعة صنعاء منتصف تسعينيات القرن الماضي وبدأ صوته يجلجل عبر أثير إذاعة صنعاء، كان زعيم العصابة عبده الحوثي ووزير إعلامه ضيف الله الشامي وكل أزلامهم مجرد كائنات هلامية غير مرئية لا يعرفون عن الحياة سوى ما يسمعونه من عائلاتهم أنهم حيوانات منوية مميزة لهم وحدهم الحكم والسيادة.

بعد اجتياح العصابة لمدينة صنعاء وإعلانهم ضمنياً قيام دولة "الآل الأطهار" توزع المئات من العاملين في حقل الإعلام والبحث والكتابة لمغادرة صنعاء وتوزعوا على أرصفة المنافي والشتات، لك يكن مجلي من هؤلاء، فقد كان لديه أمل أن العصابة مهما توحشت لن تقترب من إذاعة غنائية لا تمانع من منحهم ساعة لبث برامجهم التعبوية تحت لافتة "مواجهة العدوان"، بقي في صنعاء ضمن آخرين انكمشوا في بيوتهم أو جففوا أقلامهم واتجهوا لأعمال أخرى بحثاً عن الرزق، وحل محلهم عناصر السلالة أو آخرين من الهتيفة الذين سلموا عقولهم للجماعة لإعادة ضبطها وبرمجتها على مقاس "دولة الآل".

كثف الحوثيون في خطابهم وعبر نشطائهم ذوي الجلود والواجهات الناعمة اتهام الإعلاميين والنشطاء الذين غادروا البلاد فراراً من بطشهم أنهم مرتزقة وعملاء في محاولة للتقليل من تأثير خطابهم وكتاباتهم، وذهبوا للتنكيل بمن بقي وإذلالهم وسحقهم ليؤكدوا للجميع أن بلداً يشعون أيديهم عليه لا يتسع سوى لهم ولعكفتهم.

يئس مجلي من استعادة إذاعته المنهوبة رغم محاولته بكل الوسائل، إذ كانت الجماعة قد أصدرت قراراً بأن هذا العتمي، الذي لم يحضر دورات ثقافية ولا يبث خطابات "السيد"، مارق ولا يستحق أن يكون له صوت أو اسم.

يتبنى مجلي الصمدي دعم الفئات التي بدأت تنظم احتجاجات للمطالبة بالمرتبات التي تقطعها الجماعة عن الموظفين منذ سبع سنوات ويكتب منشورات على صفحته للمطالبة بالرواتب، قبل أن يعترضه خمسة من عناصر المليشيا جوار منزله في صنعاء ويوسعوه ضرباً ليخرج قيادات ونشطاء في الجماعة لتبرير الجريمة بأنها رد شعبي غاضب لأن مجلي أساء للنبي وللشعب وللمجاهدين، وهذه كلها مصطلحات يقصدون بها أنفسهم. فالمجرمون واللصوص الذين ينكلون بالشعب ويسرقون قوته هم ذاتهم النبي والشعب والمجاهدين، وهم كل شيء في هذا الكون.

اللكمات والصفعات التي وجهت لوجه مجلي هي رسالة خشنة أن مجرد بقاء نشطاء وإعلاميين لا يتبنون كلياً خطاب الجماعة هو ترف ورفاهية زائدة، أما أن يتطور الأمر إلى منشورات ومطالبة بالرواتب فذلك إفساد للعقيدة حسب ما ورد في خطبة للمفتي الحوثي الذي يطلقون عليه "مفتي الديار اليمنية".

كل من يظن اليوم أنه يمشي جنب الحيط وأن أذاهم لن يطاله فسيصلون إليه غداً.

تضامننا معك يا مجلي ومع أنفسنا.

 

من صفحة الكاتب على فيسبوك

مقالات أخرى
من سراييفو ! خليل العمري
قصة مجلي علي الفقيه
نافذة استقرار في بحر عاصف غسان شربل
لايدن ! د.عمرو ياسين
عن البطولة الأولى للروبوت في عدن! منير الوجيه